Health Teeth

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان، وهي مشكلة قد تتسبب في تراجع ثقة بعض الأشخاص في أنفسهم، أو جعلهم أقل رغبة في الابتسام الكامل مع إخفاء لأسنانهم.

قد تكون هناك عدة أسباب مختلفة لهذه المشكلة، ومن المفيد معرفتها للحفاظ على صحة الأسنان وتجنب هذه المشكلة. في هذا المقال، سنستعرض 10 أسباب مختلفة لاصفرار الأسنان وكيف يمكن التغلب عليها.

أسباب اصفرار الأسنان

جمعنا لكم فيما يلي 10 مسببات رئيسية لاصفرار الأسنان من المفيد معرفتها:

1. الأطعمة الملونة: سواء الطبيعية مثل التوت مثلاً، أو الصناعية مثل الحلوى الملوّنة، حيث تحتوي بعض الأطعمة على صبغات تؤثر مباشرة على لون الأسنان.

2. المشروبات: ويعد الشاي والقهوة من أكثر مسببات تلون واصفرار الأسنان، إلى جانب العصائر الملونة بصبغات طبيعية أو صناعية.

3. التدخين: لا يسبب أضرار صحية على مجمل الجسم فحسب بل يتسبب في بقع سطحية صفراء أو بنية على الأسنان.

4. طبيعة طبقة المينا: فإذا كانت الطبقة رقيقة فإنها تبدو أكثر اصفراراً لسرعة تأثرها بالملونات من ناحية وانعكاس لون طبقة العاج تحتها من ناحية ثانية.

5. طبيعة استخدام الأسنان: حيث تميل الأسنان إلى الاصفرار كلما قلت سماكة طبقة المينا مع التقدم في العمر ومع كثرة المضغ وتعرض الأسنان للأحماض.

6. التعرض للحوادث: فإذا تعرض الإنسان لا سمح الله لحادث تسبب برضوض أو شرخ في طبقة الأسنان فإن ذلك قد يتسبب في تغير لونها خاصة إذا حدث نزيف داخل السن.

7. صرير /تطاحن الأسنان: وهي عادة حك الأسنان ببعضها بغير وعي لدى بعض الأشخاص، خاصة عندما يشعرون بالتوتر أو أثناء النوم، حيث تؤدي هذه العادة لإضعاف وتشقق مينا الأسنان الذي قد يتلوّن نتيجة لذلك.

8. التأثير الجيني: حيث تحمل المورّثات من أحد الوالدين صفة الأسنان الصفراء إلى الأبناء في بعض الأحيان.

9. الاستخدام المفرط للفلورايد: فبالرغم من فوائده لصحة الأسنان، إلا أن الإفراط في استخدام الفلورايد قد يتسبب في ظهور بقع ذات لون أصفر أو بنّي على الأسنان.

10. المضادات الحيوية: في بعض الأحيان يؤثر تناول بعض المضادات الحيوية (مثل التتراسيكلين) على تلوّن الأسنان وخاصة في فترات نمو الإنسان، وذلك بحسب معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH).

معالجة اصفرار الأسنان

معالجة اصفرار الأسنان يمكن أن تتضمن عدة خطوات وتقنيات. هنا بعض الطرق الشائعة لمعالجة اصفرار الأسنان:

    • تنظيف الأسنان المهني: يتضمن إزالة الترسبات والبقع من سطح الأسنان باستخدام أدوات خاصة في عيادة الأسنان. قد يتم استخدام مواد تبييض للحصول على نتائج أفضل.
    • تبييض الأسنان: يتم استخدام مواد تبييض خاصة لتفتيح لون الأسنان وإزالة الاصفرار. يمكن أن يتم تبييض الأسنان في المنزل باستخدام مجموعات تبييض الأسنان أو في عيادة الأسنان باستخدام تقنيات تبييض محترفة.
    • العناية بالفم والصحة الشخصية: يجب الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل جيد عن طريق تنظيفها بالفرشاة والمعجون بانتظام واستخدام خيط الأسنان. كما يجب تجنب المشروبات والأطعمة التي يعرف أنها تلوث الأسنان مثل القهوة والشاي والتدخين.
    • إجراءات طبية أخرى: في حالات أكثر تلوثًا أو اصفرارًا شديدًا، قد يقترح طبيب الأسنان إجراءات إضافية مثل التجميل بالتقويم أو التجميل بالتطبيقات العلاجية للأسنان.

تذكر؛ قبل اتخاذ أي إجراء لمعالجة اصفرار الأسنان، يجب استشارة طبيب الأسنان لتقييم حالتك وتوصية الخطوات المناسبة لك.

اقرأ أيضاً: مميزات زراعة الأسنان.. قيمة صحة وجمالية

اقرأ أيضاً: ابتسامة هوليود.. تبييض الأسنان ثقة وجمال

مركز رحمة التخصصي لتبييض الأسنان

نحن في مركز رحمة التخصصي لطب وتجميل الأسنان نقدم لك خدمات شاملة تشمل تبييض الأسنان، زراعة الأسنان، والعناية الشاملة بصحة الفم والأسنان.

يتميز المركز بخدمات عالية الجودة باستخدام أحدث التقنيات لزراعة الأسنان على أيدي خبراء في هذا المجال.

نحن نتطلع إلى خدمتك بكل اهتمام واحترافية، لذا، لا تتردد في طلب الاستشارة الطبية والخطة العلاجية المناسبة لحالتك.

مركز رحمة التخصصي لطب الأسنان – تركيا – إسطنبول ابتسم معنا بكل ثقة، للحجز والاستفسار: 00905398627773

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This field is required.

This field is required.